توجيه العلوم لمنطقة العاصمة التعليمية
أخر الأخبار

دورة فلسفة المنهج و آلية التقييم و دورة استثمار أدوات الذكاء الاصطناعي في التدريس

اليوم الأول : دورة تدريبية للمعلمين الجدد في منطقة العاصمة التعليمية

أقام التوجيه الفني للعلوم بمنطقة العاصمة التعليمية  و بإشراف الموجه الفني الأول أ.سهام القبندي دورة تدريبية للمعلمين الجددو ذلك في يوم الأثنين الموافق ٩/ ٩/ ٢٠٢٤ م .

حيث هدفت الدورة الى تزويد المعلمين المهارات التي يحتاجونها لبداية قوة و أساس متين في مجال التربية و التعلم فبدأت أ. سهام القبندي

بالترحيب في المعلمين الجدد و تحفيزهم  و بينت لهم  أهمية مهنة المعلم للمجتمع و أن المعلم يجب أن يراعى الأمانه في عمله ، ثم بدأالبرنامج التدريبي حيث  احتوت الدورة في يومها الأول على ورشتين :

الورشة الأولى : “فلسفة بناء المنهج و أساليب التقويم” كانت من تقديم أ. شيخة الشمري موجهة العلوم للمرحلة الابتدائية في منطقة العاصمة التعليمية  

فقد قدمت أ. شيخة أساسيات في فلسفة بناء مناهج العلوم و كيفية  تدرج  المفاهيم العلمية و أن البيئة و الدولة تؤثر على المنهج و ذلك لأن الهدف هو تعزيز البيئة بتحسينها و تطويرها للإرتقاء بالوطن و ذلك يتحقق بدور المعلم الذي يقوم به في فصله و مدرسته ، و من خلال المناقشات و الانشطة التي تم تطبيقها عرضت أ. شيخة أساليب التقييم و الفرق بين التقييم و التقويم و القياس و ما هو دور المعلم في كل بند من البنود السابقة .

 

أما في الورشة الثانية : ” استثمار الذكاء الاصطناعي في التدريس ” قدمتها أ.فضيلة الزامل موجه الفيزياء في المنطقة 

فقد هدف الورشة الى تطوير مهارات المعلمين الجدد و مواكبة التطور التقني و التكنولوجي في الميدان التربوي و تزويد المعلمين بالمهارات اللازمة في مجال الذكاء الاصطناعي و تحقيق أقصى استفادة منها لتسهيل مهام المعلم حتى يرتقي بأدائه .

و تم التدريب على المواقع التالية :

١- Magic school حيث أنه موقع يدع اللغة العربية و يقدم خدمات متنوعه للمعلم في جميع مهامه

٢- Gamma و هو موقع يختصر اعداد المعلم للعروض التقديمية

٣- Whimscal  و هو موقع لاعداد الملخصات و من ضمنها الخرائط الذهنية

٤- و بعض الأدوات المختلفه التي يمكن أن تفيد المعلم و تختصر عليه الوقت و الجهد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى